أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

البحث: النساء ذوات أجسام "التفاح" أكثر عرضة للإصابة بسرطان مميت!



أظهرت دراسة أن النساء اللواتي من المرجح أن يكتسبن الوزن في منتصف أجسامهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء.


وجدت هذه الدراسة التي أجرتها جامعة بريستول والوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن النساء اللواتي يشبهن التفاح أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الفتاك.


ويحذر الباحثون من أنه مقارنة بالرجال ، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المعدة لأن معدة الرجال بارزة ، وذلك بسبب إفراز مواد كيميائية تسبب الالتهاب ، مما يزيد من فرصة الإصابة بالأورام.


قالت الدكتورة إيما فينسينت من جامعة بريستول: "لقد وجدنا أن وجود دهون الجسم قد يسبب اختلافات في صحة الرجال والنساء. ويمكن توجيه ذلك من خلال استراتيجيات وقائية محددة".


درست الدراسة ، التي نُشرت في مجلة BMC Medicine ، 125915 شخصًا من 45 دراسة لسرطان الأمعاء.


هذا السرطان ، المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة ، يصيب أكثر من 42000 شخص كل عام ويسبب أكثر من 16000 حالة وفاة.


الدراسة هي واحدة من أكبر الدراسات الجينية وتهدف إلى فحص وزن الرجال والنساء وخطر الإصابة بسرطان الأمعاء.


وأضافت ناتاشا باتون ، مديرة المعلومات الصحية ، أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "من المعروف أن الحفاظ على وزن صحي يؤثر على العديد من أنواع السرطان. معظم الدراسات التي تربط بين زيادة الوزن والسرطان تستخدم مؤشر كتلة الجسم". من المهم أيضًا تخزين الدهون الزائدة في الخصر. "


قالت جينيفيف إدواردز ، الرئيس التنفيذي لشركة Bowel Cancer UK: "تضيف هذه الدراسة إلى المزيد والمزيد من الأدلة على أن زيادة الوزن أو السمنة وحمل أشياء ثقيلة حول الخصر يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. نحن نعلم أن حوالي نصف الأمعاء يمكن منع حالات السرطان. اتبع أسلوب حياة أكثر صحة ".

وفي دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة، كُشف أن تأثير السمنة على خطر الإصابة بسرطان القولون كبير، وأشارت الدراسة إلى أن "سرطان القولون هو ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعا".


وتعتبر السمنة وقلة النشاط البدني من المحددات القوية المستقلة لمقاومة الأنسولين وفرط أنسولين الدم.


وتزيد السمنة من مستويات اللبتين في الدم، الذي قد يكون مسؤولا أيضا عن سرطان القولون، ولكن الأدلة أقل وضوحا. وثبت أن اللبتين يزيد من نمو وتكاثر خط خلايا سرطان القولون.


ويمكن أن تعتمد المخاطر الأخرى للإصابة بسرطان الأمعاء على العديد من الأشياء، بما في ذلك عوامل العمر والجينات ونمط الحياة.


وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء والمعالجة، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.


المصدر: إكسبريس


adsnk
adsnk